مجلة العلوم الإقتصادية و الإدارية و القانونية

أثر ضغوط العمل على عملية اتخاذ القرار دراسة ميدانية على القيادات الإدارية مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة هشام سعد بن دعجم أحمد بن صالح الهزايمة كلية الاقتصاد والإدارة || جامعة الملك عبد العزيز || المملكة العربية السعودية الملخص: هدف البحث إلى التعرف على أثر ضغوط العمل على عملية اتخاذ القرار، وذلك بالتطبيق على القيادات الإدارية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وقد اعتمد الباحث على المنهج الاستنباطي الذي يهتم بشرح العلاقات بين المتغيرات التي تتمثل في المتغير المستقل وهو ضغوط العمل بأبعاده المتمثلة في: (عبء العمل، طبيعة العمل، غموض الدور الوظيفي، الضغوط الاجتماعية)، والمتغير التابع وهو عملية اتخاذ القرار، وقد توصلت نتائج الدراسة في وجود تأثير سلبي أبعاد ضغوط العمل وعملية اتخاذ القرار. وخلص البحث إلى تقديم مجموعة من التوصيات التي تخدم مجتمع الدراسة وهي: توضيح الأدوار والمهام الوظيفية المطلوبة من العاملين بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة بشكل لا يحدث صراع بين هذه المهام الوظيفية، توزيع المهام الوظيفية بين العاملين أو تقسيم المهمة على العامل نفسه بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، توفير البيئة المناسبة من ضوء وجو مناسب للعاملين بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة. الكلمات المفتاحية: ضغوط العمل، عملية اتخاذ القرار، مطار الملك عبد العزيز.

Share This Post

أثر ضغوط العمل على عملية اتخاذ القرار
دراسة ميدانية على القيادات الإدارية مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة

هشام سعد بن دعجم

أحمد بن صالح الهزايمة

كلية الاقتصاد والإدارة || جامعة الملك عبد العزيز || المملكة العربية السعودية

DOI PDF

Tab title
هدف البحث إلى التعرف على أثر ضغوط العمل على عملية اتخاذ القرار، وذلك بالتطبيق على القيادات الإدارية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وقد اعتمد الباحث على المنهج الاستنباطي الذي يهتم بشرح العلاقات بين المتغيرات التي تتمثل في المتغير المستقل وهو ضغوط العمل بأبعاده المتمثلة في: (عبء العمل، طبيعة العمل، غموض الدور الوظيفي، الضغوط الاجتماعية)، والمتغير التابع وهو عملية اتخاذ القرار، وقد توصلت نتائج الدراسة في وجود تأثير سلبي أبعاد ضغوط العمل وعملية اتخاذ القرار. وخلص البحث إلى تقديم مجموعة من التوصيات التي تخدم مجتمع الدراسة وهي: توضيح الأدوار والمهام الوظيفية المطلوبة من العاملين بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة بشكل لا يحدث صراع بين هذه المهام الوظيفية، توزيع المهام الوظيفية بين العاملين أو تقسيم المهمة على العامل نفسه بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، توفير البيئة المناسبة من ضوء وجو مناسب للعاملين بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة.  الكلمات المفتاحية: ضغوط العمل، عملية اتخاذ القرار، مطار الملك عبد العزيز.

Tab title
The research aims to identify the role of work pressures on the decision-making process by applying to the administrative leaders at King Abdul-Aziz International Airport in Jeddah. The nature of the work, the ambiguity of the job role, social pressures), and the dependent variable, which is the decision-making process. The research concluded to provide a set of recommendations that serve the study population, namely: clarifying the roles and functions required of the staff of King Abdul-Aziz International Airport in Jeddah does not occur conflict between these functions, the distribution of job tasks between the employees or division of the task on the same worker at King Abdul Aziz Airport Jeddah International Airport, providing the appropriate environment of light and atmosphere suitable for workers at King Abdul-Aziz International Airport in Jeddah. Keywords: Job Stress. Decision Making process. King Abdul Aziz airport.

Subscribe To Our Newsletter

Get updates and learn from the best

More To Explore

Do You Want To Boost Your Business?

drop us a line and keep in touch

==> أرسل بحثك <==