مجلة العلوم الإقتصادية و الإدارية و القانونية

العوامل المؤثرة على الأداء المالي في شركات التأمين المساهمة السعودية – دراسة تطبيقية على أكبر ثلاث شركات تأمين في المملكة العربية السعودية –

Share This Post

العوامل المؤثرة على الأداء المالي في شركات التأمين المساهمة السعودية
– دراسة تطبيقية على أكبر ثلاث شركات تأمين في المملكة العربية السعودية –

نجلاء إبراهيم عبد الرحمن

آلاء ناصر الشريمي

كلية الاقتصاد والإدارة || جامعة الملك عبد العزيز || المملكة العربية السعودية

DOI PDF

Tab title
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر العوامل المستقلة على الأداء المالي لشركات التأمين السعودية للفترة (2009-2019)، وتم تحليل البيانات من خلال اعتماد الأداة الإحصائية SPSS، بمعامل الانحدار، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود أثر للرفع المالي على الأداء المالي للشركات المقاس بالعائد على الأصول، بينما لا يوجد أثر للرفع المالي للأداء المالي المقاس بالعائد على حقوق الملكية. وترى الباحثتان أن السبب في هذه النتيجة هو توجه معظم إدارات الشركات إلى الاستثمار في اقتناء اصول جديدة، بالإضافة لعدم وجود علاقة بين حجم الشركة وأدائها المالي سواء كان مقاس بالعائد على الأصول أو العائد على حقوق الملكية. وتوصي الدراسة بأن تقوم إدارة الشركات عند تحديد الرفع المالي بإيجاد درجة من التوازن بين العوائد المراد تحقيقها للمساهمين مع العوائد المراد تحقيقها للأصول، وكذلك زيادة درجة الرفع المالي للشركات لتحسين الأداء المالي لتحقيق عوائد المساهمين، كما تؤكد الدراسة على ضرورة أن تحاول الشركات تخفيض تكلفة الافتراض بحيث يكون أقل من العائد على الأصول لتكوين عوائد يمكن إضافتها لحقوق الملكية. الكلمات المفتاحية: الأداء المالي، معدل العائد على حقوق المساهمين. معدل العائد على الأصول.

Tab title
This study aimed to identify the impact of independent factors on the financial performance of Saudi insurance companies for the period (2009-2019), and the data was analyzed through the adoption of the statistical tool SPSS, the regression coefficient, and the study concluded the following results: There is an effect of financial raising on the financial performance of measured companies The return on assets, while there is no effect of the financial increase of the financial performance measured by the return on equity. The researchers believe that the reason for this result is that most corporate departments go to invest in the acquisition of new assets, and also there is no relationship between the size of the company and its financial performance, whether it is measured by the return on assets or return on equity. The study recommends that the company’s management, when determining financial leverage, find a degree of balance between the returns that are to be achieved for shareholders with the returns that are to be achieved for the assets, increase the degree of financial leverage for companies to improve financial performance to achieve the returns of shareholders, the need for companies to try to reduce the assumption cost so that it is less than the return on assets to create returns that can be added to equity. Keywords: Financial Performance, Return on Equity (ROE), Return on Assets (ROA).

Subscribe To Our Newsletter

Get updates and learn from the best

More To Explore

Do You Want To Boost Your Business?

drop us a line and keep in touch

==> أرسل بحثك <==