تأثير تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية وجودة المراجعة على إدارة الأرباح للشركات المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول)

مها ناصر اللحيدان

جامعة المجمعة || المملكة العربية السعودية

DOI PDF

الغرض الرئيسي من هذه الورقة هو دراسة تأثير اعتماد المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية وجودة التدقيق على ممارسات إدارة الأرباح في الشركات السعودية المدرجة. يتم قياس إدارة الأرباح من خلال الاستحقاقات التقديرية باستخدام نموذج هيلي (1985) ونموذج كوثاري، ليون وواسلي (2005). تضمنت عينة البحث 16 شركة سعودية مدرجة في سوق الأسهم السعودية (تداول) خلال الفترة من 2014 إلى 2019، تم استخدام التحليل الإحصائي) اختبار T والانحدار الخطي (لاختبار فرضيات البحث. يشير التحقيق إلى وجود علاقة سلبية بين اعتماد المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية وممارسات إدارة الأرباح، خاصة إذا تم دمجها مع جودة التدقيق، بينما وجدت علاقة إيجابية بين حجم الشركات والاستحقاقات التقديرية، ولا يوجد تأثير كبير لجودة التدقيق على نسبة ديون الشركات وممارسات إدارة الأرباح. تكمن أهمية هذه النتائج في أنها تقدم دليلا واضحا على أن تبني المعايير الدولية للتقرير المالي في الدول النامية قد ساعد في تقليل ممارسات التلاعب في الأرباح مما يساهم في كسب الثقة في السوق السعودي وبالتالي جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية. الكلمات المفتاحية: المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، إدارة الأرباح، جودة التدقيق، سوق الأسهم السعودية.

The main purpose of this paper is to examine the impact of International Financial Reporting Standards (IFRS) adoption and Audit Quality (AQ) on Earnings Management (EM) practices in Saudi Arabia listed firms. EM is measured by the discretionary accrual using Healy (1985) and Kothari, Leone, and Wasley (2005) models. The research sample contains 16 Saudi listed firms during the period from 2014 to 2019. Statistical analysis including t-test and linear regression were used to test the research hypotheses. The investigation indicates that there is a negative relationship between IFRS adoption and EM practices, especially if it is combined with AQ, while it found a positive relationship between firms’ size and accrual EM, and no significant impact of AQ on firms’ debt ratio and EM practices. The importance of these results lies in providing clear evidence that the adoption of IFRS in developing countries has helped reduce earnings manipulation practices, which contributes to gaining confidence in Saudi firms and thus attracting many foreign investments. Keywords: IFRS, Earnings Management, Audit Quality, Saudi Stock Market Exchange.

==> أرسل بحثك <==