مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية و القانونية

قياس اتجاهات طلاب وطالبات كلية دراسات الأعمال تجاه التعليم المفتوح في الجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية

Share This Post

قياس اتجاهات طلاب وطالبات كلية دراسات الأعمال تجاه التعليم المفتوح
في الجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية

سليمان عبد الله الثويني

كلية إدارة الأعمال || الجامعة العربية المفتوحة || المملكة العربية السعودية

DOI PDF

Tab title
الجامعة العربية المفتوحة (AOU) من أوائل الجامعات في المنطقة العربية التي تقدم التعليم المختلط مع شراكة الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة. كان يُنظر في البداية إلى التعلم المختلط كحل للتغلب على تحديين رئيسيين يواجه قطاع التعليم العالي في العالم العربي. الأول يتعلق بعدم قدرة الجامعات الحكومية على قبول عدد متزايد من خريجي المدارس الثانوية سنويًا ؛ والثاني هو مساعدة الطلاب على الحصول على فرصة في التعليم الجامعي حيث كانت متابعة دراستهم صعبة أو مستحيلة في العالم العربي نتيجة بعض القيود والقوانين الخاصة بالالتحاق بذلك النوع من التعليم. كان الغرض من هذا البحث هو قياس اتجاهات الطلاب والطالبات نحو منهم التعليم المختلط المقدم من الجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية. في هذا البحث، تم تطبيق استبيان كأداة بحثية رئيسية لجمع البيانات من طلاب وطالبات كلية إدارة الأعمال في العام الدراسي 2018-2019. تم تحليل البيانات باستخدام (SPSS) للإجابة على أسئلة الدراسة. تم استخدام الوسائل والتكرارات والانحراف المعياري واختبار t وطريقة واحدة ANOVA. كشفت النتائج أن مجموع ردود الطلاب والطالبات تجاه التعليم المختلط سجل مستوى إيجابي من المواقف. على عكس متغير العمر، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α = 0.05) في اتجاهات الطلاب والطالبات بسبب الجنس والمهنة. قد تكون النتائج التي تم الإبلاغ عنها ذات أهمية بالنسبة إلى القائمين على التعليم بشكل عام والجامعة العربية المفتوحة بشكل خاص لتخطيط وتنفيذ استراتيجيات التعليم المختلط المستقبلية. وبناء على ذلك تم تقديم نصائح منها ضرورة نشر ثقافة التعليم المدمج من قبل الجامعة العربية المفتوحة في المجتمع عبر الحملات التسويقية والمؤتمرات الأكاديمية، توفير الدعم الأكاديمي والعملي لأعضاء هيئة التدريس المبتدئين، بالإضافة إلى رصد ومتابعة اتجاهات الطلاب والطالبات تجاه التعليم المدمج بشكل دوري.  الكلمات المفتاحية: التعلم المختلط ؛ مواقف الطلاب، المملكة العربية السعودية.

Tab title
The Arab Open University (AOU) (is) among the first universities in the region to offer blended learning with the partnership of Open University in the United Kingdom (UK). Blended learning (BL) was initially seen to offer means for potential students to engage in distance learning education where pursuing their study was difficult or impossible in the main stream education system. The purpose of this research was to measure students’ attitudes towards BL approach presented by AOU in Saudi Arabia. This research applied a quantitative research design and a survey questionnaire was used to collect data from Business Administration College students in the academic year 2018-2019. Data were analyzed using (SPSS) where means, frequencies, standard deviation, t-test and one way ANOVA were applied and thus answered the research main questions. The study results revealed that the students’ overall attitudes towards BL are positive. Results also showed that there was statistically significant difference at (α =0.05) in the attitudes of students due to gender and profession. The study implications might be of interest to educationists in general and AOU in particular for planning and implementing future BL strategies. Certain practical recommendations are provided with hoping to enhance the open education system through improved learning and teaching strategies. Keywords: Blended Learning (BL); Students’ Attitudes; Saudi Arabia.
small_c_popup.png

Learn how we helped 100 top brands gain success.

Let's have a chat