مجلة العلوم الإقتصادية و الإدارية و القانونية

دور الآليات المحاسبية لحوكمة الشركات في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية في شركات قطاع الاتصالات بمدينة الرياض: دراسة ميدانية

Share This Post

دور الآليات المحاسبية لحوكمة الشركات في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية
في شركات قطاع الاتصالات بمدينة الرياض: دراسة ميدانية

لميس جميل باناصر

مها فيصل الصائغ

كلية الاقتصاد والإدارة || جامعة الملك عبد العزيز || جدة || المملكة العربية السعودية

DOI PDF

Tab title
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الآليات المحاسبية لحوكمة الشركات في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية في شركات قطاع الاتصالات بالرياض. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من أعضاء لجنة المراجعة والمراجعين الداخليين والمحاسبين في شركات قطاع الاتصالات بمدينة الرياض، بالإضافة إلى المراجعين الخارجيين في مكاتب المراجعة المختصة بمراجعة حسابات هذه الشركات. توصلت الدراسة لعدة نتائج منها: أن تفعيل دور الآليات المحاسبية لحوكمة الشركات والمتمثلة في لجان المراجعة والمراجعة الداخلية والمراجعة الخارجية يُساهم بشكل كبير في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية؛ كونها آليات رقابية قادرة على حماية الشركات والمساهمين وأصحاب المصالح من أي تلاعب أو تضليل في التقارير والقوائم المالية. وأيضاً وجدت الدراسة أن المراجعة الداخلية تقوم بدور كبير في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية وذلك من خلال فحص وتقييم مدى فاعلية نظام الرقابة الداخلية في منع التلاعب بالأرقام المحاسبية، كما أن استقلال وكفاءة المراجع الخارجي والتزامه بقواعد سلوك وآداب المهنة يساهم وبشكل فعال في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية في شركات قطاع الاتصالات التي تم بحثها. أوصت الدراسة بضرورة إقامة الدورات التدريبية المتخصصة لأعضاء لجان المراجعة والمراجعين الداخليين والمراجعين الخارجيين حول طرق كشف ممارسات المحاسبة الإبداعية لمواجهتها والحد منها. الكلمات المفتاحية: المحاسبة الإبداعية، آليات حوكمة الشركات، المراجعة الداخلية، المراجعة الخارجية، لجان المراجعة.

Tab title
The study aimed to identify the role of accounting mechanisms for corporate governance in reducing creative accounting practices in telecommunications sector companies in Riyadh city. A descriptive analytical approach was followed to conduct the field study. Sample of the study consisted of members of the audit committee, internal auditors, accountants from the surveyed telecommunications’ sector companies, and the external auditors in the audit offices that specialized on auditing the examined sample of companies. Questionnaire was used as a data collection method. Results showed that activating the role of accounting mechanisms for corporate governance can greatly contribute in limiting creative accounting practices. As they are controlling mechanisms that capable of protecting companies, shareholders and stakeholders from any manipulation or misleading information in the financial statements. Further, internal audit plays a major role in limiting creative accounting practices by examining and evaluating the effectiveness of the internal control system. Furthermore, the independence and competence of the external auditor and his commitment to the rules of conduct and ethics of the profession contribute greatly in limiting creative accounting practices in the examined companies. The study recommended the necessity of holding specialized training courses for members of audit committees, internal auditors and external auditors on methods of detecting creative accounting practices to combat and reduce them. Keywords: Creative Accounting, Corporate Governance Mechanisms, Internal Audit, External Audit, Audit Committees.

Subscribe To Our Newsletter

Get updates and learn from the best

More To Explore

Do You Want To Boost Your Business?

drop us a line and keep in touch

==> أرسل بحثك <==