مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية و القانونية

أثر تطبيق معايير الجودة الشاملة على الأداء الوظيفي – دراسة تطبيقية على العاملين في هيئة الهلال الأحمر السعودي/ المملكة العربية السعودية –

Share This Post

أثر تطبيق معايير الجودة الشاملة على الأداء الوظيفي
– دراسة تطبيقية على العاملين في هيئة الهلال الأحمر السعودي/ المملكة العربية السعودية –

محمد حسن الشهري

هيئة الهلال الأحمر السعودي || المملكة العربية السعودية

سعيد عايض ناصر الشهراني

كلية ابن رشد للعلوم الإدارية || المملكة العربية السعودية

DOI PDF

Tab title
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير تطبيق معايير الجودة الشاملة بمعايير (التحسين المستمر، الأخطاء الصفرية، التركيز على المستفيدين) على أداء الموظفين في هيئة الهلال الأحمر السعودي. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، مستخدماً أداة الاستبانة لقياس آراء المبحوثين ومستخدماً برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لتحليل البيانات. وقد أكدت نتائج الدراسة وجود أثر في تطبيق معايير الجودة الشاملة على الأداء الوظيفي في هيئة الهلال الأحمر السعودي بشكل عالٍ على كل المعايير، كما توصلت الدراسة كذلك إلى أن مستوى تطبيق معايير الجودة الشاملة بجميع معاييره (التحسين المستمر، الأخطاء الصفرية، التركيز على المستفيدين) حيث يمثل ما بين 3.39 و3.57 من أصل 5، ومستوى الأداء الوظيفي في هيئة الهلال الأحمر السعودي عال نسبياً حيث يمثل 3.33 من أصل 5.  وتوصي الدراســــــة ضرورة الاهتمام بتطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة والتركيز على المعايير الأكثر أهمية وتأثيرا على الأداء الوظيفي،  الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة، الأداء الوظيفي.

Tab title
On the performance of staff in the Saudi Red Crescent. The researcher used the analytical descriptive method, using the questionnaire performance to measure the opinions of the respondents using the statistical analysis program (SPSS) to analyze the data collected. The results of the study confirm the existence of an effect in applying the comprehensive quality standards on the job performance in the Saudi Red Crescent Authority at a high level on all criteria, and the study also found that the level of application of the comprehensive quality standards with all its criteria (continuous improvement, zero errors, focus on the beneficiaries) where It represents between 3.39 and 3.57 out of 5, and the level of job performance in the Saudi Red Crescent Authority is relatively high, as it represents 3.33 out of 5. The study recommends the need to pay attention to the application of TQM standards and to focus on the most important standards and impact on the job performance. Keywords: total quality management, job performance.
small_c_popup.png

Learn how we helped 100 top brands gain success.

Let's have a chat